منتـديـآإت لــًسع'ـــة ششـٌقآأوهـٍ~ـً
هلـآ وغـًلـآ بكٍ ..
نتم ‘ـنى ـآآ لكم أسـ‘ـع ـَـد الأُوَقــأإتٍ في المنتدَى ـَآآ
وُيشـَـرفٍنــأإَ تسجٍيل اُلـزوأإَر م ‘ــعنــأإ َفي الُمنتدىَ .. فـَإذا ُكنُت زأإٍئـر
سَــأإرع بَـالَـتـسجٍيل ٍفي اُلمنتدىَ والإَستمٍتــأإع م‘ـعَـنـآإ
منتـديـآإت لــًسع'ـــة ششـٌقآأوهـٍ~ـً
هلـآ وغـًلـآ بكٍ ..
نتم ‘ـنى ـآآ لكم أسـ‘ـع ـَـد الأُوَقــأإتٍ في المنتدَى ـَآآ
وُيشـَـرفٍنــأإَ تسجٍيل اُلـزوأإَر م ‘ــعنــأإ َفي الُمنتدىَ .. فـَإذا ُكنُت زأإٍئـر
سَــأإرع بَـالَـتـسجٍيل ٍفي اُلمنتدىَ والإَستمٍتــأإع م‘ـعَـنـآإ
منتـديـآإت لــًسع'ـــة ششـٌقآأوهـٍ~ـً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
..~أهـلـآ وسهـلـآ بكـم منـورين..~أدآرة المنتدى ^_^

 

 فن تصعيب دخول الجنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صغيره بس خطيره
Xxعضـوً نش'ـيط ..xX
Xxعضـوً نش'ـيط ..xX
صغيره بس خطيره


»آلج'ـنس« : انثى

»تآريخ التسج'ـيل« : 06/11/2009
»المم'ــوقع« : في الخطر والمغامرات
»الهوآيآت« »الهوآيآت« : البحث عن الخطر

»المزآج« رايق على كيف كيفكم وخطير شوي هع

فن تصعيب دخول الجنه Empty
مُساهمةموضوع: فن تصعيب دخول الجنه   فن تصعيب دخول الجنه Emptyالسبت فبراير 27, 2010 11:15 pm

[b]فن تصعيب دخول الجنة

[b][b]د. عائض القرني[/b]
[/b]






[b][b]فُتح على بعض الناس باب تصعيب دخول الجنة على عباد الله، فكأن مفاتيح الجنة في جيبه يُدخل من يشاء ويمنع من يشاء، وكأن صكوك الغفران في يده، يرحم من يشاء ويعذب من يشاء. فإذا وجد العصاةَ بشّرهم بالنار وأقسم عليهم أن لا يدخلوا الجنة، وإذا ذُكر له الطائعون شكك في طاعتهم وذكر عيوب أعمالهم، وإذا سمع نصوص الرحمة لم يمرها على ظاهرها وإنما يؤولها، حتى إني سمعت بعضهم يشرح أحاديث تكفير الذنوب مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «مَن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غُفرت ذنوبه وإن كانت كزبد البحر»، فقال معلّقا على الحديث: الحديث ليس على ظاهره، ولا تكفّر كل الذنوب ولا الكبائر، وهناك شروط في تكفير الذنوب لم تذكر في الحديث. [/b]
[/b]

[b][b]وكأنه يرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولما ذكر حديث «مَن قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة»، قال معلّقا: الحديث ليس على ظاهره، وهناك شروط وفرائض وموانع لا بد من اجتماعها حتى يُجرى الحديث على ظاهره. وقائل الحديث هو النبي المعصوم بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم، أعرف الناس بمدلول اللغة، وأعلم الناس بمراد ربه عز وجل، وأتقى الناس وأخشاهم لمولاه تقدس اسمه. [/b][/b]

[b][b]وهكذا تستمر هذه الطائفة لتصعيب دخول الجنة حتى لا يثق الطائع بطاعته، ولا يتوب العاصي من معصيته، فلا يذكّرونه بالتوبة ولا برحمة أرحم الراحمين، فإن جاء نص في الوعيد أجروه على ظاهره وزادوا عليه كقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة نمام»، قالوا معنى الحديث أن النمام خالد في النار محرم عليه دخول الجنة، وهذا ليس مقصود الحديث. وإذا أتت بشرى بالمغفرة والرحمة في آية أو حديث غيّروا المعنى وأفسدوا الفرحة بالبشرى، وهذا المسلك الخطير في تصعيب دخول الجنة يورث اليأس والقنوط والإحباط عند كثير من الناس حتى يقول بعضهم: ما دام أننا إذا تبنا لا يُقبل منا، وأن أعمالنا الصالحة مدخولة بالرياء والسمعة، فما الفائدة من طاعتنا إذا كنا هالكين أصلا؟ وجدت شبابا محبطا صعّب عليهم بعض الوعّاظ التوبة ودخول الجنة فأصبحوا يرددون: ما الفائدة من دعائنا ومن صلاتنا وقد تلوثنا بالخطيئة وتلطخنا بالذنب؟ ووجدنا من أصابه الوسواس من كثرة خوفه لأنه استمع إلى مواعظ قاتلة وخطب تهديدية حماسية تتوعد العصاة بنار تلظى ولا تفتح لهم باب الأمل ولا الرجاء برحمة الله. [/b][/b]

[b][b]والسؤال: مَن الذي رشح هذه الطائفة المتعنّتة في الدين، المتنطعة في الشريعة، لتحكم على الناس بدخول الجنة أو الحرمان بدخلوها؟ مَن الذي فوّضهم بتفريغ النصوص من محتواها؟ فنصوص الرحمة عندهم لها معنى آخر غير مراد من ظاهرها، ولها باب باطن تدل عليه نصوص أخرى، ونصوص العذاب والوعيد تُجرى على ظاهرها ويزاد عليها ويُجمع معها نصوص أشد منها، فإذا ذكرتهم بالحديث الصحيح عند مسلم عن أبي ذر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له: «بشرني جبريل أنه من مات من أمتك يشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فهو من أهل الجنة»، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟ قال صلى الله عليه وسلم: وإن زنا وإن سرق، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟ قال: وإن زنا وإن سرق، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟ فقال صلى الله عليه وسلم: وإن زنا وإن سرق على رغم أنف أبي ذر. فإذا سمعوا هذا الحديث جعلوا له تأويلا يخالف ظاهره. [/b][/b]

[b][b]لماذا لا نكون مع نصوص الكتاب والسنّة بين الخوف والرجاء؟ ولماذا لا نكون على ما قاله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال: «الفقيه كل الفقيه مَن لم يؤمِّن الناس من مكر الله ولم يقنّطهم من رحمة الله»؟ وهذا هو منهج أهل العلم والإيمان، فإن الله جمع في كتابه بين الخوف منه والرجاء في رحمته فقال: «نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. وأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ».[/b][/b]

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أعقل مجنونه
م'ــديرهـ ..!
م'ــديرهـ ..!
أعقل مجنونه


»آلج'ـنس« : انثى

»تآريخ التسج'ـيل« : 02/05/2009
»المم'ــوقع« : مـآللزهـور أوطــــــــــآآن
»الهوآيآت« »الهوآيآت« : ليش الاحراج

»المزآج« دلع بدلع

فن تصعيب دخول الجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن تصعيب دخول الجنه   فن تصعيب دخول الجنه Emptyالأحد فبراير 28, 2010 6:36 am

مشكـــــــــــوره خيتــــــــوو صغيرونه وربي يعطيك العــآفيه..

لك ودي..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صغيره بس خطيره
Xxعضـوً نش'ـيط ..xX
Xxعضـوً نش'ـيط ..xX
صغيره بس خطيره


»آلج'ـنس« : انثى

»تآريخ التسج'ـيل« : 06/11/2009
»المم'ــوقع« : في الخطر والمغامرات
»الهوآيآت« »الهوآيآت« : البحث عن الخطر

»المزآج« رايق على كيف كيفكم وخطير شوي هع

فن تصعيب دخول الجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن تصعيب دخول الجنه   فن تصعيب دخول الجنه Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 6:40 pm

يسلموو عل المرور نورتي الصفحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لسعة شقاوه
م'ــديرهـ ..!
م'ــديرهـ ..!
لسعة شقاوه


»آلج'ـنس« : انثى

»تآريخ التسج'ـيل« : 30/04/2009
»المزآج« ][ مبسس'ــوطه][

فن تصعيب دخول الجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن تصعيب دخول الجنه   فن تصعيب دخول الجنه Emptyالجمعة مايو 07, 2010 5:02 pm

مششكورهـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://losat.ahlamontada.com
 
فن تصعيب دخول الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديـآإت لــًسع'ـــة ششـٌقآأوهـٍ~ـً :: القسم العآأإم :: آإلـآسسـلآآمــي ْ~-
انتقل الى: